النماذج في HTML

عناصر النموذج Form في HTML

قوة النماذج في HTML تكمن في تنوع الحقول التي توفرها

تقديم

كتب هذا المقال أشرف عبدالدايم مطور واجهة المستخدم في TieLabs سابقاً، 95% من كود CSS الموجود في قالب جنة من كتابة أشرف :)

لأن البيانات التي تريد الحصول عليها متنوعة (إسم، سن، عنوان، رقم هاتف، بريد إلكتروني،..) فإن HTML توفر العديد من الحقول التي يمكنك استخدامها داخل النماذج، لتتمكن من جمع كل هذة الأنواع المختلفة من البيانات.

العنصر <input>

أكثر الحقول أهميةً واستخداماً هو الحقل <input>  وترجع أهميته إلى إمكانية ظهروه بأكثر من شكل إعتماداً على نوعه، حيث يوفر العنصر <input> العديد من الأنواع.

في حالة عدم تعيين نوع العنصر <input> سيتم استخدام القيمة الإفتراضية وهي text.

العنصر <select>

يمَكّنك العنصر <select> من إنشاء قائمة منسدلة بالعديد من الخيارات.

اختر نوع السيارة

كي نقوم بإنشاء قائمة منسدلة، نقوم بفتح العنصر <select> ثم نقوم بوضع كل خيار بين وسمين <option> </option>

الخاصية value تحتوي على القيمة التي سيتم إرسالها، والنص الموجود بين الوسمين هو الذي ستظهر في القائمة.

بشكل إفتراضي، أول عنصر في القائمة سيتم تحديده، وإذا أردت تعيين عنصر أخر على أنه القيمة الإفتراضية للحقل <select> يمكنك وضع الخاصية selected مع العنصر المطلوب هكذا:

عدد القيم التي سيتم إظهارها

يمكنك إستخدام الخاصية size لتحديد عدد العناصر المطلوب إظهارها:

اختر نوع السيارة

اختيار أكثر من قيمة

يمكنك اختيار اكثر من قيمة من القائمة المنسدلة باستخدام الخاصية multiple ، قم بالضغط على زر ctrl/command ثم بالضغط بزر المؤشر على العناصر التي تريد اختيارها.

اختر نوع السيارة

العنصر <textarea>

في بعض الأحيان تحتاج إلى إدخال محتوى يتكون من أسطر متعددة، يمكنك استخدام العنصر <textarea>  في الحقول التي تطلب من الزائر ادخال الكثير من الكلمات مثل ”نص الرسالة“:

الرسالة:

الخاصية rows تحدد عدد الأسطر المرئية التي ستظهر داخل مربع الإدخال، بينما الخاصية cols تحدد العرض المرئي لمربع الإدخال.

النص الموجود بين الوسمين <textarea> سيظهر بشكل افتراضي داخل مربع الإدخال ويمكن للزائر تغييره.

لا تستخدم الخواص التي تتحكم في مظهر العناصر، ولكن بدلاً من ذلك استخدم CSS لتحديد مظهر كل العناصر، فبدلاً من استخدام الخواص rows و cols يمكنك تعين ذلك بسهولة من خلال الخواص height و width في CSS وسيتم تطبيق ذلك على جميع مربعات النصوص الموجودة في موقعك بدلاً من وضع الخواص (rows, cols) مع كل عنصر <textarea>

العنصر <button>

يُمَكّنك العنصر <button>  من إضافة أزرار قابلة للنقر:

عندما تقوم بالنقر على الزر سيتم تنفيذ الكود الموجود بداخل الخاصية onclick، هذة الخاصية تسمح لك بإضافة أكواد Javascript، يتم تنفيذها عند النقر على العنصر <button>.

Javascript هي تقنية أساسية من تقنيات الويب الثلاثة (HTML / CSS / Javascript) تستخدم بشكل واسع الآن، فمن خلالها يمكنك إعطاء موقعك ديناميكية عالية، وإضافة بعض المميزات لموقعك لا يمكنك إضافتهم من خلال HTML و CSS.

أيضاً يمكنك استخدام الخاصية type مع العنصر <button> ليحل محل العنصر <input type=”submit”> :


أشرف عبدالدايم

مصري، أب، مطور واجهة المستخدم في TieLabs سابقاً، أحب كتابة المقالات التعليمة وأشعر أنها واجب على كل المهتمين بالمجال، حتى يتم توفير محتوى عربي لائق يساهم بشكل فعال في بناء جيل من المطورين والمبرمجين والمصميمن تعلّم بطريقة صحيحة منذ بداية رحلته التعليمية.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق