ووردبريس

هل Automattic تمتلك WordPress؟

إذا كنت تخلط بين WordPress كبرنامج إدارة محتوى وبين WordPress.com كخدمة وبين Automattic كشركة فلا تقلق فكلنا هذا الرجل :)

يكفي أن أقول لك أن Marc Benioff المدير التنفيذي لـ Salesforce والتي قامت بضخ ٣٠٠ مليون دولار كإستثمار في Automattic لديه هذا الخلط أيضاً!!

ويكيبيديا العربية نفسها تذكر هذا الخطأ في تعريفها لـ WordPress !!

أذكر أيضاً أني في أول إصدارات قالب صحيفة كنت أشير في الفوتر أن الموقع يعمل على WordPress والرابط يؤدي إلى !!WordPress.com

حسناً دعنا نعود للوراء قليلاً لنفهم سبب هذا الخلط:

ماهو WordPress؟

WordPress هو برنامج مجاني مفتوح المصدر مبني بإستخدام PHP، بدأ كمنصة تدوين ومع مرور الوقت تحول إلى نظام إدارة محتوى Content Management System (CMS)، تشير آخر الإحصائيات لعام ٢٠١٩ أن ٣٣٪ من المواقع تستخدم WordPress.

يمكنك تحميله من خلال WordPress.org وتركيبه على موقعك أي أنك ستحتاج إلى حجز Domain و مساحة من شركة إستضافة.

في الغالب يتم الإشارة إلى WordPress كـ WordPress.org

كيف بدأ WordPress؟

بُني WordPress في الأساس بسبب توقف المطور الرئيسي Michel Valdrighi لبرنامج التدوين b2/cafelog عن تطويره، فقرر ٢ من مستخدميه وهما Matt Mullenweg و Mike Little بناء برنامج تدوين جديد مبني علي b2/cafelog،

في عام ٢٠٠٣ أعلن Matt Mullenweg عن أول إصدار WordPress.

ماهي WordPress.com؟

هي خدمة إستضافة مدونات WordPress أي بمجرد إشتراكك في الخدمة ستحصل على مدونة مباشرة، توفر خطة مجانية محدودة جداً وعدد من الخطط المدفوعة التي توفر خواص أكثر.

هذه الخدمة مملوكة من قبل شركة Automattic والتي أسسها Matt Mullenweg في أغسطس ٢٠٠٥، أصبح التسجيل في WordPress.com متاح للعامة بنهاية عام ٢٠٠٥

الإسم والعلامة التجارية

في عام ٢٠٠٦ قام Matt Mullenweg بتسجيل شركة Automattic كذلك قام بتسجيل WordPress و اللوجو الخاص بها كعلامة تجارية.

في ٢٠١٠ قامت Automattic بالتنازل عن ملكية العلامة التجارية WordPress واللوجو إلى WordPress Foundation

سبب الخلط بين .org و .com

يوجد سببان في رأيي لهذا الخلط:

  • Matt Mullenweg المؤسس الشريك لـ WordPress.org كنظام تدوين هو أيضاً مؤسس شركة Automattic التي تمتلك WordPress.com كخدمة إستضافة.
  • السبب الأهم هو إستخدام نفس الإسم مع إضافة فقط .com، تخيل لو أن خدمة الإستضافة لها إسم مختلف تماماً بعيداً عن كلمة WordPress، يذكُر Matt نفسه أنه ربما كان قرار التسميه خاطئ.

كيف تحقق Automattic أرباح أيضاً من مدونات WordPress.org

بالرغم من أن خدمة WordPress.com تستخدم برنامج WordPress إلا أنها توفر عدد من الخدمات والخواص الإضافية، يمكنك إستخدام – بعض – هذه الخواص على مدونتك من خلال تركيب إضافة JetPack التي توفرها Automattic، الإضافة مجانية – بالطبع – لكن هناك خطط مدفوعة بمميزات أكبر يتراوح سعرها من ٣٩ دولار وحتى ٢٩٩ دولار سنوياً.

كذلك Automattic تمتلك خدمة Akismet لمكافحة التعليقات المزعجة SPAM، الخدمة توفر خطة مجانية للمواقع الشخصية وخطة مدفوعة بمميزات أكبر سعرها ٦٠ دولار سنوياً للموقع الواحد و خطة سعرها ٦٠٠دولار سنوياً تشمل عدد مفتوح من المواقع.

إضافة Akismet تأتي بشكل إفتراضي مع WordPress منذ عام ٢٠٠٥ وبالتالي من المنطقي أن تكون الإختيار الإفتراضي لمن يستخدم WordPress.

Akismet أيضاً متوفرة لعدد كبير من المكتبات واللغات وبرامج إدارة المحتوى المختلفة مثل Joomla و vBulletin و Drupal و phpBB و Magento و Open Cart وغيرها.

أيضاً عندما تذهب لصفحة تنصيب الإضافات في لوحة التحكم فإن الإضافتان تظهران بشكل إفتراضي تحت قسم Featured


ربما كان تسمية WordPress.com خطأ سبب كل هذا الخلط ولكن حينها عندما بدأ كل شيئ منذ قرابة ١٥ سنة لم يكن يتوقع أحد أن ثلُث الويب سيستخدم WordPress يوماً ما، أيضاً لا نستطيع أن نغفل دور الإسم وهذا الخلط كعامل دعاية وتسويق كبير للخدمة لمن يدخل عالم WordPress لأول مره.

ماذا إن حاولنا أن نبحث عن WordPress في Google، ماهي أول نتيجة ستظهر في صفحة النتائج؟

إعلان لـ WordPress.com في بداية الصفحة، ربما تظهر الصفحة عندك بشكل مختلف نظراً لإختلاف الدولة.

مصادر ومقالات لمزيد من المعلومات

عرض التعليقات

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق