عام

تخفيضات الجمعة – ضع اللون الذي تريده – ونظام التسعير في Envato

الجمعة السوداء أو البيضاء كما تسميها بعض الشركات في الدول العربية هرباً من وصف يوم الجمعة بأنه يوم أسود !! صراحة لا أرى مشكلة في ذلك ففي النهاية هو مجرد لون!

بعض الشركات كانت أكثر ذكائاً ومنحتها لوناً آخر يتماشي مع لون هوية الشركة مثل الجمعة الصفراء كما تسميها شركة نون أو الجمعة الخضراء من إتصالات و كريم! وجدت أيضا بعض المواقع في تركيا وباكستان تسميها خصومات الجمعة المباركة!

هل تعرف ألوان أخرى ليوم الجمعة الأخير من نوفمبر؟ شاركني بها في التعليقات بالأسفل :)

حسناً دعنا من اللون. يمكنك الآن ولفترة محدودة شراء قالب جنة أو صحيفة بخصم 50% أي ب 29 دولار فقط!

لا أذكر تحديداً متى بدأت Envato في تنظيم عروض الجمعة السوداء بشكل رسمي أعتقد أنه كان في عام 2016 بعد أن منحت البائعين علي السوق إمكانية تعيين الأسعار الخاصة بهم في عام 2015.

ربما أكتب لاحقاً عن كيف بدأت Envato من عدة سنوات في عصر البائعين على السوق، فعلى سبيل المثال سابقاً قبل 2015 لو إفترضنا أنك Elite Author أي وصلت لمبيعات 75 ألف دولار فكانت نسبتك عن كل عملية بيع هي 70% مقابل 30% لـ Envato. أي لو أن سعر القالب 60 دولار ستحصل على 42 دولار مقابل 18 دولار لـ Envato.

في 2015 قامت Envato بتغيير نظام التسعير – بدهاء – وقسمت نسبتها إلى Buyer Fees + Author Fees. رسوم المشتري تكون ثابتة تبعاً لنوع المنتج وفي حالة قوالب ووردبريس فهي 12 دولار. أما رسوم البائع فتتراوح من ١٢.٥٪ إلى ٣٧.٥٪ من القيمة المتبقية بعد خصم رسوم المشتري.

لو أخذنا نفس المثال أي أنك Elite Author وسعر القالب الذي تبيعه هو 60 دولار فيكون ما تحصل عليه هو

(60-12)*87.5/100 = 42 دولار

نفس الرقم 42 دولار! حسناً هو نفس الرقم في الحالتين فما هي المشكلة وأين هو الدهاء.

الدهاء في أن النسب التي وضعتها Envato كانت مدروسة بعناية لتعطي نفس الأرقام تبعاً لمتوسط أسعار المنتجات حينها وبالتالي لن ينتبه أحد ولن تجد معارضة لذلك التغيير ما دامت هي نفس الأرقام في النهاية.

ولكن حالياً رسوم المشتري Buyer Fees مستثناه من أي خصومات أو عروض، أي أن القالب الذي يُعرض حالياً ضمن حملة Black Friday وسعره 29 دولار سيحصل بائع القالب إذا كان Elite Author على 14.87 دولار فقط هذا بالطبع يشمل القالب + الدعم الفني لمدة ٦ شهور!! وبالتالي فإن Envato تحصل على ما يقارب 49٪ وليس 30%!

أيضاً حتى تتمكن كبائع من المشاركة في حملة الجمعة السوداء على Envato وتحظى بفرصة للظهور على صفحة المنتجات التي سيتم الترويج لها على الموقع وعبر البريد الإلكتروني يجب أن يكون الخصم الذي تقدمه 50% وليس أقل من ذلك!

إترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق