الأرشيف ٢٠٠٨ - ٢٠١٢

العمل من مكتب

أوه .. هذا المقال قديم ... ممممم قديم جداً

تحدثت في تدوينة سابقة عن العمل من المنزل حيث يعمل أغلب العاملين بشكل حر ولكن في بعض الأحيان يكون العمل من المنزل غير مناسب لأسباب عديدة كعدم وجود مكان مناسب أو عدم تقدير الأسرة لمفهوم العمل الحر و بالتالي فأنت بالنسبة لهم تعبث لساعات على حاسوبك !! وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى عدم التركيز و قله الإنتاجية … لذلك يكون من الأفضل الإنتقال للعمل من خلال مكتب منفصل عن المنزل .

متى تقرر الإنتقال للعمل من مكتب ؟

  • إذا لم يكن هناك مكان مناسب مخصص للعمل في منزلك .
  • إذا كنت تعاني من مشكلة إختلاط العمل بحياتك .
  • إذا كنت تعاني من مقاطعه أفراد الأسرة لك أثناء وقت العمل .
  • إذا كنت تشعر بالملل من وجودك في البيت طوال اليوم .
  • إذا كنت تقابل عملائك أو إذا كنت تنوي توظيف أشخاص للعمل معك .

مميزات العمل من مكتب

  • مكان مخصص للعمل بعيد عن المنزل حيث سيكون كل الوقت للعمل فقط .
  • المكتب للعمل و المنزل للحياة ! : من خلال المكتب سيكون العمل محدود بساعات معينة و بمجرد خروجك من باب المكتب سينتهي العمل وتترك كل شئ خلفك وتعود لأسرتك لتمضي وقت خاص بهم و بحياتك فقط .
  • كسر الرتابة عن طريق الخروج يومياً من المنزل إلى المكتب .
  • إذا شاركت مكتبك مع بعض الأشخاص في نفس مجال عملك فهذا سيمنحك فرصه تبادل الخبرات مشاركة الأفكار وهذا يجعل العمل أكثر متعه .
  • الشكل الإجتماعي … أعلم أن هذه النقطة ليست مهمه لدى الكثيرين ولكن لا أستطيع إغفال ميزة الشكل الإجتماعي لمن يعمل من مكتب منفصل ومن يعمل من البيت في مجتمع مثل مجتمعنا العربي !!

عيوب العمل من مكتب

  • تكاليف إضافية حيث ستكون مطالب بدفع إيجار للمكتب وفواتير كهرباء و هاتف و غيرها و لمحاولة تقليل هذه النفقات حاول البحث عن أشخاص أخرين يعملون بشكل حر يشاركونك المكتب و يشاركونك النفقات .
  • مزيد من الوقت الضائع عند إنتقالك من و إلى المكتب كذلك عليك تحمل ظروف أخرى مثل الحر في الصيف و الأمطار في الشتاء لذلك حاول إستئجار مكتب قريب من المنزل لتقليل الوقت الضائع و أعباء الذهاب إلى المكتب .

إذا كان لك تجربة في العمل من المنزل أو من خلال مكتب منفصل .. يسعدني مشاركتنا تجربتك :)

مصدر الصورة

الوسوم
عرض التعليقات

‫٤۳ تعليقات

  1. الموضوع جميل والكلام جميل جدا بس من راييى الشخصى لدى بعض العيوب الاضافيه:
    1-ليست كل المجالات يحبز فيها العمل من المنزل لان هناك بعض الخبرات التى لا تكتسب الا فى ظل العمل فى فريق عمل مثل(مهارة التواصل-مهارة القيادة-مهارة مساعدة الغير-وتبادل الخبرات سيكون بشكل كبير وسريع لانكم تعملون فى مجال واحد-…….الخ)ز
    2-العمل من المنزل فى بعض المجالات سوف يحجم دورك فى هذا المجال الا اذا تم تطوير العمل من المنزل من مجرد شخص يعمل بيده الى شركه بها مجموعة افراد تحت قيادته فبهذا تم تطوير العمل الذى يقوم به توسيعه
    3-اذا استمر العمل من المنزل وقت كبير وحببت ان تنتقل للعمل فى شركه سوف يكون عندك عدد سنين من الخبره العمليه لكن تفتقد مجموعة مقومات اخرى سوف تزعجك عند الالتحاق بالشركه مثل دورك فى الشركه(على سبيل المثال يوجد شخص اصغر منك فى عدد سنين الخبره العملية ولكن باختلاطه ببيئة العمل اصبح مديرا او اعلى منك فى الرتبه وهذا سوف يسبب لك انزعاجا كبيرا).

    وأخيرا اتمنى للجميع الخير.
    أرجو يكون تعليقى مفيد

  2. أوافقك الرأي بأن العمل الحر من المكتب أفضل، والسبب أنت ذكرته في تدوينتك ، الأسرة غالباً لا تقدر أنك تعمل، أضف إلى كثرة المقاطعات، والميول أحياناً للدعة والراحة حتى من قبل العامل الحر، لذلك فإن الأفضل من وجهة نظري العمل من المكتب .. لقد ذكرت أفكاراً ممتازة للحيلولة دون تحمل أعباء مالية كبيرة وذلك بالمشاركة مع آخرين .

  3. العمل من المنزل شيئ جميل اذا توفرت لك سبل الراحه. انا أعمل من المنزل ولدي مكتب جميل, اقضي فيه بعض الساعات خلال اليوم لانجاز اعمالي , وصدقت أحيانا يقاطعونك الاهل او الاصدقاء. وقد يأتيك ضيف بدون موعد ,أو قد يرن جرس الباب . كل هذه الاشياء لاتمنعني من ان العمل في المنزل ممتع , خاصه انك أنت من تحدد متي سوف تذهب الي مكتبك .
    شكرا لك علي هذه التدوينه.

  4. العمل من المكتب يحتاج الى امكانيات ماليه كبيرة
    والمبتدئين كحالنا فالمنزل هو المأوى لهم

    شكرا على المقال

  5. بحكم تجربتي للعمل المنزلي والمكتب الخاص، وجدت ان العمل من المكتب يمتاز بشغلة إضافية فقط .. وهي الوجاهة الاجتماعية التي تشجع الزبون على الثقة بك والتعاون معك، أن يكون لك مقرّ معروف ورخصة تجاريّة بشكل رسمي.

    العمل من المنزل تمنحك السرعة في التجاوب .. فالكمبيوتر بجانبك، والعمل المتواصل يحسن مستواك ادارة عملك .. وبدون تكاليف!! لكن الثقة فيك تصبح أصعب .. فتحتاج ربّما 3 أضعاف الفترة – لو كان عندك مكتب – لكي تحوز على سمعة طيّبة والحد الأدنى من الثقة.

  6. العمل الحر ومن المنزل من أكثر الامور اللتي تشدني دائما وهو ملائم جدا للمرأة
    صحيح لها مميزات وعيوب
    ولكن اود ان اعلق من اكبر عيوبها كثرة المقاطعات وخاصة من الأهل لانه بنظرهم ليس عملا طالما انت بالمنزل
    ومن اجمل مميزاتها التقدم التدريجي اللذي تحققه بالتطوير الذاتي والثقة بالنفس اكثر مع مرور الوقت باعمالك.

    شكرا على التدوينة الاكثر من رائع
    انا من اشد المعجبين بك أخي المعاصر.
    وتعليقا التصميم الجديد للموقع رائع جدا ولكن مازال التقديم القديم راسخ بذهني .

  7. الشكل الإجتماعي … أعلم أن هذه النقطة ليست مهمه لدى الكثيرين ولكن لا أستطيع إغفال ميزة الشكل الإجتماعي لمن يعمل من مكتب منفصل ومن يعمل من البيت في مجتمع مثل مجتمعنا العربي !!
    ـــــــــــــــــ
    الحتة دي ملخص الموضوع كله عندي :S
    اظن انك مصري وفاهمها
    ثواني الحاج بيناديني :'(

  8. السلام عليكم ياستاذ فؤاد
    اولا احييك على مدونتك الرائعه وبخاصه هذه المقاله
    واريد منك طلب وهو انى الان على مشارف انشاء مدونه عربيه
    وكنت اريد قالب وورد بريس مجانى
    ولو ربنا كرمنا والمدونه حققه زيارات وارباح اكيد هعمل قالب خاص
    وفى انتظر الرد وشكرا لك

  9. رائع اخي المعاصر , انت احد المصممين القلائل الذين اعجبت بتصميماتهم وافاقهم المفتوحة واعمالهم الرائعة :)
    بالتوفيق يا رب

  10. الموضوع جديد جدا , واشكرك على هذه المقالة
    يكاد يصيبنى الجنون من عائلتى , رغم انى اريهم كل مكاسبى من العمل الحر فى المنزل
    الا انهم مع اول فرصة عمل تافهة تقع امامهم , يدعوننى الى التقديم فى هذه الوظيفة .
    وفكرت كثيرا فى انشاء مكتب صغير .
    ولكن عندى بعض الاسئلة والاستفسارات بعد ازنك ,
    انا اعمل فى نفس مجال حضرتك ولكنى بعد حساب تكاليف المكتب وخلافة
    وجدت بعض المشاكل التى ستواجهنى وبخاصة ادارة المصنفات الفنية
    قرات الكثير من المقالات التى مفادها انهم سوف يضايقونك حتى ولو كنت تملك حقوق كل شئ
    ولذلك ارجو من حضرتك التوضيح لى بعض الاشياء التى ساحتاجها لانشاء المكتب .
    مثل البطاقة الضريبية , السجل التجارى , الدعاية …الخ ,وارجو ان يسمح وقتك بالرد
    ايهم ساحتاجه حتى لا يتم محاسبتى قانونيا عند الافتتاح – ليس لى معرفة بالاجراءات
    الملخص (ارغب فى معرفة الاساسيات التى ساحتاجها لفتح المكتب) مجال تصميم وبرمجة مواقع الانترنت .

  11. يزيد الأمر سهولة نقل عملك إلى الإنترنت ليكون صلة وصلك مع سوق أكبر لم يخطر لك أن تتعامل معه من قبل. سواء أكنت محامي، مصمم، مبرمج، محاسب، مترجم، ربة منزل، أو أي مهنة كانت لديك. يمكنك اليوم أن تعمل من منزلك وعن بعد عبر الإنترنت ويكون هذا هو نمط حياتك القادم وتعيش من راتبك الذي تجنيه بهذه الطريقة.

  12. موضوع مهم و جميل ،، انا في الحقيقة اعمل من المنزل منذ اكثر من عام و لله الحمد ، لا اشكو من مشاكل كالمقاطعة او غيره لانه اساسا لي قسم منفصل في المنزل ، لكن بعض الاحيان هناك مقاطعة بسيطة و باعتقادي ان هذه امور عادية ممكن ان تحدث حتى في المكتب ، و في نفس الوقت لو كانت هناك امور حياتية ضرورية سواء لك او للأهل او انت تريد الراحة او الترفيه في أي وقت تشعر بالملل او التعب فانت من يحدد ذلك فانت حر نفسك و حر وقتك !! و في نفس الوقت اعمل احيانا ساعات طويلة لغاية ان يشعرني الناس و ذلك برغبة مني و حماس مني لانجاز عملي ! و لو اردت الراحة و الترفيه اتوقف في اي وقت من تلقاء نفسي و هذا اجمل شيء .. بالنسبة لي افكر في العمل من مكتب في في المستقبل القريب لكن مشكلة التكاليف الاضافية و الايجار هي العائق الرئيسي ، فلم اصل بعد لفائض من الدخل يجعلني استأجر مكتب و بالتالي افضل الاحتفاظ بصافي دخلي لي ، كما انه يمكنني مراسلة اشخاص آخرين يعملون بشكل حر مثلي في اي مكان من العالم و الدفع لهم عن طريق الانترنت و ذلك لانجاز بعض الاعمال التي تنقصني ، باعتقادي النقطة الوحيدة التي يتفوق فيها العمل من المكتب هي التي ذكرتها و هي المتعلقة بالناحية الاجتماعية في مجتمعاتنا العربية فصدقت في هذا ، عندما تخبر الناس انك تعمل عمل حر يقولون جيد ، لكن عندما يعلمون انك تعمل من المنزل فيرمقونك بنظرة اسى و ينظرون لك و كأنك عاطل عن العمل ! لكن لو قلت لهم لديك مكتب خاص فالاكيد ان وجهة نظرهم تكون مختلفة !! و لكن في الوقت الحالي بالنسبة لي لا اعير هذا الامر اهتماما كبيرا فالاهم تحقيق النجاح و الراحة في عملك الحر سواء من المنزل او اي مكان ، و اضيف ان العمل من المنزل بالنسبة لي قد يتفوق عن العمل من مكتب لاسباب اخرى ايضا منها مواعيد النوم ، انا شخصيا مواعيد نومي غير ثابتة و بالتالي عند العمل من المكتب سأجد صعوبة في ذلك ، لكن عند العمل من المنزل انا غير ملتزم بوقت للنوم و بالتالي هذا يشعرني بحرية اكبر و بالتالي انتاجية اكثر !

  13. رائع اخي المعاصر , انت احد المصممين القلائل الذين اعجبت بتصميماتهم وافاقهم المفتوحة واعمالهم الرائعة :)
    بالتوفيق يا رب

  14. العمل من المكتب يمكنك من فصل حياتك العملية عن حياتك العائلية مما يصنع منك انسانا افضل على الصعيدين معا، كما يقلل من الرتابة و يعطي لونا اجمل لحياتك من خارج جدران غرفتك.

  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أخي فؤاد

    وفقك الله وسدد خطاك ونفع بك الإسلام والمسلمين .. آمين

    أبهرني جدا قالب ووردبريس ( جريدة ) إلى درجة أنني أدخل يوميا إلى موقع ثيم فورست وأتجول في القالب , وقد نويت شراءه قريبا بإذن الله, خصوصا مع تحديثاته المتسارعة والقوية.

    1 – أنا الآن أمتلك دومينا ومساحة مدفوعتين أجرب عليهما بعض القوالب وأتعلم الووردبريس لأنها أول مرة بحياتي, المهم السؤال هو : أنا عندما أشتري قالب جريدة وأركبه على هذا الموقع التجريبي, سأفتح بعد ذلك موقعي الأساسي فهل أستطيع إزالة القالب من الموقع الأول وتركيبه على الثاني, وكذلك لو لم أتوفق في موقعي هل أستطيع تركيبه على غيره ,, بمعنى هل رخصة استخدامه مدى الحياة أم سنوية أم تركب لمرة واحدة ,,, لم أفهم التفاصيل لذا أرجو التوضيح .

    – في موقع ثيم فورست عند معاينة القالب, وجدت أمرين : التقييم والسوق ضمن القالب ,, فهل في الحقيقة التقييم والسوق يأتيان ضمن القالب أم علي شراؤهما منفصلين كما أنت عارض بموقعك هاهنا .

    – هل سأحصل على التحديثات مجانية لمدى الحياة أم هناك فترة محددة ؟

    – أتمنى لو خصصت بعضا من وقتك للكتابة عن جوجل أدسنس وأفضل شركات الإعلانات, وكذلك عن رحلتك في التصميم لأنني أحببت المجال وقررت منافستك :)

  16. تدوينة ممتازه ، انا جربت الطريقتين والعمل من المكتب افضل بكثير من المنزل خاصة لان العقل يربط المكان بالعمل فبالتالي يضيف همة اكبر للعمل والإنجاز ، ولذلك من الضروري ان يكون المكتب فقط للعمل فبمجرد ان تفتح اليوتيوب او تتابع فلم ” حتى وان ما كان في شغل ” يصبح مكان للترفيه ومن الصعب إنجاز اي عمل فيه

  17. حقاً رائع وجميل جداً أن تكتب عن هذا الموضوع ، لأنه حقاً مهم وقرائته ممتعة لأنها تلامس شيئاً نشعر به في الواقع .

  18. تدوينة رائعة فالانتقال للمكتب الخاص بك خطوة ايجابية لكل العاملين من خلال المنزل فهي خطوة موسعة لتكوين شركة وفريق عمل تديره من خلال مقر ثابت وشركة مرخصة

  19. العمل الحر امر ممتع ، يحث على الاجتهاد والابداع ..
    ولكنه إذا ارتبط بامنزل قد يصبح شيء ملاهق .. فكرة رائعة ان تجد مكتبا للعمل فيه خارج المنزل
    كما ان المكتبات العمومية ، الهادئة والمزودة بخدمة الانتنيت قد تناسب البعض
    وقد ظهر مؤخرا نوع جديد من الشركات تقدم خدمات مماثلة كشركة 103 لاب في مصر وتوجد اخى في بيروت والمغرب ، توفر بيئة عمل هادئة عبارة عن مكتب مجهز ومكان هادئ وامكانية الحصول على بعض المشروبات ..
    بمباغ مالية بسيطة جدا .. فكرة رائعة نباركها ونتمنى ان تعم العالم العربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق