عام

عيوب البيع على ThemeForest

تعرفنا في المقال السابق على مميزات البيع على ThemeForest ومبروك بدأت تبيع قالبك NAKHLA ويبدو أنك بدأت تواجه بعض المشاكل وتظهر لك بعض العيوب! في هذا المقال سنستعرض معاً بعض العيوب من واقع تجربتي خلال ٧ سنوات الماضية، بعضها ينطبق على كل المتاجر والبعض الآخر ينطبق على ThemeForest و Envato فقط.

1. منافسة خدمات Envato نفسها

تعلن Envato أنها تسعى لأن تكون شركة بنظام اشتراكات

This year we continued to reinvent ourselves as a subscription company, with a major uptick in subscribers across Envato.

مع أن نظام التسعير للقوالب ما زال يعتمد على الشراء مرة واحدة، إلا أن Envato بدأت تستثمر في خدمات بإشتراك شهري مثل Envato Elements والذي تقوم بالإعلان عنه في كل فرصة وفي كل مكان وبطريقة تسبب إرباك للمشترين، فبمجرد دخولك على ThemeForest ستجد هذه الرسالة أعلى الموقع:

تحميل غير محدود لقوالب وإضافات ووردبريس !! حسناً شاهد نموذج من الخلط الذي يحدث لدى المشترين.

2. نظام التسعير

منذ بداية ThemeForest ونظام الترخيص يعتمد على الشراء مرة واحدة أي عندما تشتري القالب وكما تنص إتفاقية الترخيص يمكنك إستخدامه على موقع واحد فقط ولكن ستتمكن من الحصول على تحديثات القالب والدعم الفني مدى الحياة مجاناً!

في 2015 تغير نظام الدعم الفني وأصبح الشراء يتيح لك الدعم الفني لمدة 6 أشهر فقط ويمكنك تجديد الدعم الفني إذا أردت بعد ذلك، لكن ماذا عن التحديثات؟ مازالت مجانية!!

هذا النظام مُربك جداً فمثلا لدينا مستخدمين لقالب صحيفة منذ ٧ سنوات! ماذا إن طرحنا إصدار كبير واحتاج المُستخدم للدعم الفني! بالنسبة للمستخدم فالمشكلة من القالب حتى لو كان السبب غير ذلك مثل تعديلات قام بها على Child Theme أو تعارض مع إضافة أخرى يستخدمها! وبالنسبة له من حقه الحصول على الدعم الفني فالمشكلة ظهرت بعد تحديث القالب!

ربما كان نظام الدفع مرة واحدة مناسباً للفترة التي بدأ فيها ThemeForest لكن منذ عدة سنوات أصبح التوجه للدفع سنوي، خلال هذه السنة تحصل على الدعم الفني والتحديثات وبعد انقضاء السنة يمكنك التجديد أو عدم التجديد مع مواصلة إستخدام أخر إصدار لديك، من مميزات الدفع السنوي أنه يبقيك قادراً كمنتِج على مواصلة التطوير وإضافة المزيد من الخواص مع إمكانية توقع مقدار الدخل الذي ستحققه خلال السنة.

كذلك لا يوجد نظام Promo Codes! ماذا إذا إذا أردنا عمل حملة إعلانية مثلا خصم 50% لعملاء صحيفة إذا أرادوا شراء جنة! لا يمكننا ذلك!

3. نظام التراخيص

إلى الآن لا يوجد رخصة Developers أو Agencies على ThemeForest تسمح بإستخدام القالب على أكثر من موقع! يوجدة ما يسمى ب Extended License والتي أعتقد أنها لم تُنشأ في الأساس لقوالب ووردبريس! صراحة لا أعرف ما فائدتها بالنسبة للقوالب!

4. المنافسة للقاع!

قبل 2015 كانت Envato من تحدد سعر القوالب إعتماداً على الخواص المتوفرة فيه فمثلا سعر صحيفة كان 49$ لكن بعد إضافة دعم WooCommerce تغيير السعر إلى 59$ في 2015 أتاحت Envato للبائعين تحديد سعر المنتج.

أن تتمكن كبائع من تحديد السعر الذي تريده لمنتجك هو أمر جيد ولكن عدم وضع قواعد تقوم على الأقل بتحديد حد أدنى للأسعار يجعل الموضوع فوضوي! تخيل أنه يمكنك شراء قالب ووردبريس بسعر 19$، أي أن صاحب القالب يحصل على 6.8$ فقط مقابل القالب + تقديم الدعم الفني لمدة ٦ أشهر!

5. لا بيانات

لا توفر لك Envato أي بيانات عن عملائك، لا أسماء لا بريد إلكتروني لا صفحة خاصة تظهر لهم بعد الشراء ولا يمكنك حتى إرسال بريد إلكتروني لهم، لا شيء!

وحتى وصولك إلى 75 ألف دولار فأنت لا تملك أي إحصائيات مفصلة عن زيارات وعمليات الشراء التي تتوفر لك فقط عندما تصبح Elite Author وتتمكن من ربط حساب Google Analytics بحسابك على Envato!!

6. لا قوانين واضحة

يوجد بعص القوانين والقواعد لكن لا يتم تطبيقها، مثلاً يوجد قواعد تنظم عمل خصومات على القوالب فمثلا مسموح لك بعمل 6 خصومات كحد أقصى خلال السنة على ألا يستمر الخصم الواحد أكثر من 30 يوم! بعض القوالب على الماركت تعتمد طريقة العربية للعود في التسعير، دائما هناك خصم على القالب وهو مستمر طوال العام!

أيضاً من فترة قريبة حدثت Envato قواعد تسمية القوالب، ومُنع إستخدام نفس الكلمة في الإسم أكثر من مرة، كان إسم قالب جنة

Jannah News – Newspaper Magazine News BuddyPress AMP

فقمنا بتغييره وحذف News الأولى، لكن ماذا عن المنافسين مازال الكثير منهم لا يلتزم بهذه القواعد!

7. بعض القواعد الغير منطقية

لدى Envato عدد من القواعد التي يجب إتباعها عند تطوير قوالب ووردبريس – يمكنك الإطلاع عليها هنا – من هذه القواعد:

  • Required Prefixes: مذكور فيها أنه يمكنك إستخدام إسم authorname_ أو frameworkname_ فكنا نستخدم tie_ لكن دائما كان يتم رفض ذلك من قبل المراجع ونُجبر على إستخدام إسم القالب _jannah مثلا!
  • File Paths: مع أن المثال المذكور في المقال يسمح بإستخدام include لتضمين الملفات الأخرى إلا أنه كان يتم رفض القالب دائما لإستخدامه.
  • Font Loading: يجب إستخدام wp_enqueue_style لتضمين الخطوط ماذا إن أردت إستخدام طريقة أكثر فعالية مثل webfontloader المدعومة من Google نفسها! سيخبرك المُراجع أن هذا غير متاح!

هناك العديد من النقاط الأخرى هذه بعض الأمثلة فقط، بعد الكثير من التجارب والنقاشات والخبرة مع المراجعين توصلنا إلى أن المراجع لن يستمع لما تقول أبداً، فأصبحنا ننشئ نسختين من القالب نسخة للمراجع للفحص ونسخة أخرى يتم رفعها بعد قبول القالب مباشرة!

8. الاستثمار في إسمك

هل يذكر العميل إسم شركتك؟ رابط موقعك؟ في الغالب لا فهو إشترى من ThemeForest، عندما تقوم بحملة إعلانية فأنت تأخذ العميل مباشرة إلى ThemeForest ربما يشتري قالبك وربما يجد قالب آخر مناسب أكثر فيقوم بشراءه! هل استفدت أنت كشركة وإسم بهذا الإستثمار؟ لا.

أذكر أن أخر حملة إعلانية قمنا بها على Google Ads كانت بألف دولار ولم تجلب عميل واحد قام بشراء القالب!

9. لا حد زمني لطلب Refund

لا يوجد حد أقصى للمدة التي يمكن للعميل فيها طلب Refund، في الصورة بالأعلى طلب Refund لمشتري قام بشراء القالب قبلها ب 4 سنوات!! طبعاً كل هذه الطلبات نقوم برفضها!

10. لا خيار غير حصري للقوالب منفردة

ماذا إذا أردنا أن نبيع قالب جنة على موقعنا أيضاً إلى جانب ThemeForest وبالتالي فنحتاج إلى أن يكون هذا القالب غير حصري مع الإبقاء على باقي القوالب حصري كما هي! للأسف هذا غير متاح، الطريقة الوحيدة لفعل ذلك هي حذف القالب وعمل حساب جديد وإعادة رفع القالب عليه لكن ماذا عن العملاء الحاليين هل سيتمكنوا من تحميل تحديثات القالب بعد رفعه على الحساب الجديد؟ لا!

11. خيارات أقل عند البيع الحصري

لدى Envato ما يعرف بـ Product Family إذا كنت تبيع قالب حصري على ThemeForest فلا يمكنك مثلاً بيع نسخة PRO من قالبك بمميزات أكثر في مكان أخر حسناً هذا يبدو منطقياً! لكن:

  • ماذا إذا أردنا توفير قالب صحيفة ل Drupal أو Joomla وبيعهم في مكان آخر؟ هذا أيضاً غير مسموح.
  • ماذا إذا أردنا توفير خدمة إستضافة مدفوعة للمواقع الإخبارية عندما تقوم بالإشتراك فإنك تحصل على موقع ووردبريس جاهز ومُركب عليه تلقائياً قالب جنة وصحيفة وجريدة لتختار أي منهم! هذا أيضاً غير مسموح. < عظيمة هذه الفكرة خطرت لي وأنا أكتب هذا النقطة :D
  • هل تود بيع Nakhla حصري على ThemeForest وقالب آخر في نفس التخصص على متجر أخر، حسناً يمكنك ذلك ولكن إذا وجدت Envato أن القالبين متشابهين في الخواص أو المميزات أو التصميم أو الوظيفة فستواجه مشاكل منها أن الحساب الخاص بك قد يتحول من حصري إلى غير حصري! أو يتم إيقافه كلياً!

12. النجاح بات أصعب

بالإضافة للمنافسة الشديدة من حيث الجودة والأسعار، قامت Envato ببعض التغييرات منها تغيير خوارزميات البحث عدة مرات وتغيير ترتيب القوالب في صفحة التصنيفات.

سابقاً كانت القوالب تظهر من الأحدث إلى الأقدم لا أذكر الصفحة كانت تحتوي على ٣٠ أو ٥٠ قالب، حالياً صفحة التصنيفات تظهر القوالب ذات الخصومات أولاً ( لا أعرف سبب ذلك فهذا سيجعل الجميع يتنافس لعمل خصومات) بعدها القوالب الأكثر مبيعاً في الأسبوع الماضي وبعدها القوالب أقل من 40$ ولا أعرف أيضاً لماذا تظهر القوالب الرخيصة في بداية الصفحة!! ولكن ليكتمل مسلسل السباق إلى القاع، ماذا عن القوالب الجديدة ؟؟ إنتقلت لأخر الصفحة وتظهر فقط ٤ قوالب!!!

لنرى مدى تأثير هذه التغيرات بالإضافة إلى أسباب أخرى على القوالب المرفوعة حديثاً، يوجد على Envato صفحة تظهر أفضل البائعين الجُدد الذين بدأوا البيع على الماركت الشهر الماضي، دعنا نقارن بين هذه الصفحة في 2012 و 2019

لا يعني هذا أن القوالب الجديدة فرصها معدومة ولكن ستحتاج إلى بذل مجهود أكبر ليس كالسابق!

13. قرارات غير متوقعة

لأنك تبيع على متجر ليس خاصاً بك فأنت ستتأثر وبلا شك بأي تغيير أو قرار، هذا ينطبق على كل المتاجر وليس Envato فقط، إقرأ مثلا هذا المقال عن كيف أثر ترتيب نتائج البحث في ETSY على البائعين وأدى إلى إنخفاض مبيعاتهم.

هذه أمثلة على بعض القرارات التي أثرت على البائعين في Envato Market:

  • في 2015 أعلنت Envato أنها سُتسجل بشكل رسمي في الولايات المتحدة الأمريكية هذا الأمر فرض على كل البائعين ضرائب على كل عملية شراء تتم من أمريكا وهم النسبة الأكبر، بالنسبة لنا في TieLabs خسرنا 16 ألف دولار في الفترة من يناير 2017 (وليس من 2015!!) وحتى ديسمبر 2019 كضرائب على المشتريين من أمريكا! لكن ماذا إستفاد البائعون من توسع Envato في أمريكا! أستطيع أن أقول لاشئ.
  • في 2015 قامت Envato بحجب حسابات البائعين من إيران، بل وقامت بحجب حسابات المشتريين أيضاً، وبالتالي فلم يعد بمقدورهم شراء منتجات جديدة ولا تحميل المنتجات التي قاموا بشراءها سابقاً! نضطر في TieLabs إلى إرسال تحديثات القوالب بالبريد الإلكتروني للعملاء الذين إشتروا قبل هذا القرار!

    بالإضافة إلى إيران هناك عدد من الدول الأخرى المحجوبة.
  • في 2016 أعلنت Envato عن تغييرات كبيرة على PhotoDune أغلبها لصالح Elements منها إيقاف رفع صور جديدة وإتاحتها فقط لعض البائعين المختارين و إيقاف حسابات البائعين الآخرين، هل سنرى مثل هذا القرار لمتاجر أخرى؟ ربما!
  • تغيير معايير قبول قوالب WordPress عدة مرات وتطبيق ذلك على القوالب الموجودة على السوق بالفعل وليس الجديدة فقط.
  • وعدد كبير من القرارات الأخرى.

14. سننظم حملة تخفيضات ولكن رسومنا ثابتة!

تقوم Envato بتنظيم عدة حملات تخفيضات بنسب مختلفة خلال العام وهي من تحدد نسبة الخصم المطلوبة لتشترك في الحملة ومدة الحملة أيضاً، فمثلا لتشترك في حملة Black Friday التي تستمر أسبوع يجب تخفيض سعر القالب 50% من السعر الإجمالي، لكن مع ذلك ستظل رسوم المشتري Buyer Fees ثابتة!

فمثلا قالب NAKHLA سعره 59$ منهم 12$ رسوم مشتري ثابتة ل Envato لتشترك في الحملة يجب تخفيض السعر إلى 29$ مع ثبات هذه الرسوم!


يوجد العديد من البدائل لـ ThemeForest لكن أي منهم ليس بقوته ولا شهرته، كذلك البيع على موقعك سيتطلب الكثير من الوقت والمجهود والتكاليف للتأسيس والتسويق وربما هذا شئ لن تكون قادراً عليه في البداية.

مازال ThemeForest الخيار الأفضل مع الوضع في عين الإعتبار العيوب بالأعلى للتخطيط على أساسها، ولا تضع البيض كله في سلة واحدة! هذا ما أحاول التركيز عليه خلال الفترة القادمة.

‫۲ تعليقات

  1. اولا نشكرك على هذه المدونة، لم اعرف عن هذه التجربة إلا منك، وعلى أمل أن يتوفر دعم للمبرمجين العرب، يبدو ان themeforst تكرر تجربة مايكروسوفت باحتكار سوق القوالب ولكن هل ستنجح بنسبة كبيرة؟

  2. معلومات قيمة جدا كل تحياتي لك اخي اسامة بحثت كثيرا على انترنات بما اني مهتم ب ثيمفوراست لكن لم اجد قط جواب مثل هذا المقال واصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق