عام

Envato Market ومميزات البيع على ThemeForest

ماهو Envato Market

هي مجموعة من المتاجر التابعة لشركة Envato يمكنك من خلالها بيع أو شراء الكثيير من المنتجات ال Digital.

  • Themeforest قوالب HTML، تصاميم PSD، وقوالب لأغلب برامج إدارة المحتوى CMS مثل WordPress و Joomla و Drubal وغيرها
  • CodeCanyon مكتبات، أكواد، PHP Scripts، إضافات WordPress، مكتبات تطبيقات موبايل وغيرها!
  • VideoHive مصادر وأدوات لمنتجي الفيديو مثل تأثيرات لأشهر برامج إنتاج الفيديو مثل After Effects و Premiere Pro و Apple Motion
  • AudioJungle مصادر وأدوات للصوتيات.
  • GraphicRiver مصادر للمصممين، خطوط، شعارات، أيقونات، ملفات PSD
  • PhotoDune للصور
  • 3dOcean مصادر وأدوات لبرامج 3D

عن طريق حساب واحد يمكنك إستخدام كل المواقع سواء كبائع أو كمشتري، لكن لكل متجر شروط ونظام تسعير مختلف ولكن سيكون تركيزي هنا على Themeforest

أنواع البائعين على ThemeForest

وسام البيع حصرياً

هناك نوعين من البائعين على ThemeForest

  • غير حصري: أي أنك ستبيع القوالب في أماكن أخرى مثل متجر أخر أو على موقعك.
  • حصري: أي أن كل قوالبك ستبيعها على ThemeForest فقط.

ماهو نظام التسعير في ThemeForest

السعر الإجمالي للقالب يشمل:

  • سعر البائع: الذي تقوم أنت بتحديده.
  • رسوم المشتري: رقم ثابت يتم تحديده تبعاً لنوع القالب الذي تبيعه مثلاً رسوم المشتري لقوالب WordPress هي 12 دولار، يمكنك الإطلاع على جدول الأسعار هنا.

لنفترض أنك ستبيع قالب ووردبريس على ThemeForest ولنسميه NAKHLA :) سعره الإجمالي شامل رسوم المشتري 60$ دولار أي أن سعر البائع 48$. حسناً سيستمر هذا المثال معنا طوال المقال. مبارك القالب الجديد :)

رسوم Envato على سعر البائع

رسوم Envato على سعر البائع تسمى Author Fees وتختلف حسب نوع عضويتك:

  • غير حصري: نسبة Envato ثابتة 55% أي أنك ستحصل على 21.6$ من بيع قالب NAKHLA
  • حصري: تتراوح نسبة Envato بين 12.5% و 37.5% إعتماداً على إجمالي مبيعاتك، أي عندما تبدأ بيع NAKHLA كأول قالب لك على ثيم فورست سيتم خصم 37.5% أي أنك ستحصل على 30$ لكن مع زيادة مبيعاتك تقل نسبة Envato تدريجياً حتى تصل إجمالي مبيعاتك إلى 75 ألف دولار عندها تصبح النسبة 12.5% أي ستحصل على 42$، يمكنك الإطلاع على جدول النسب هنا.

Elite Author

أهلا بك في نادي النخبة :) بوصولك إلى 75 ألف دولار كإجمالي مبيعات وليس ربح صافي فأنت الآن Elite Author وستحصل على Badge جديد، لازلت أحتفظ ب Screenshot للحظة وصولي Elite Author :)

تقدم Envato عدد من المميزات والهدايا مع زيادة عدد مبيعاتك، فمثلاً عند وصول مبيعاتك إلى 125 ألف دولار سيصلك T shirt Envato وبسكوت TimTam اللذيذ :) ، فلاش ميموري، NoteBook و Envato Mug وعند الوصول إلى مليون دولار مبيعات سيصلك خاتم و NoteBooks و T-shirt ومحفظة وأيضاً بسكويت TimTam اللذيذ :) يمكنك الإطلاع على قائمة الهدايا و المميزات هنا.

ضرائب المشتريين من الولايات المتحدة الأمريكية

في عام 2015 بدأت Envato في تجميع ضريبة على عمليات الشراء اللتي تتم من خلال أمريكا، هذا الموضوع فيه الكثير من التفاصيل ولكن المحصلة أنه سيتم خصم نسبة تتراوح بين 0% إلى 30% من سعر البائع على حسب الدولة التي ستسقبل عليها الأرباح فمثلاً إذا كنت في مصر أو تونس فستكون النسبة 15% وإن كنت في المغرب فالنسبة 12% و في تركيا النسبة 10%

يرجع إختلاف هذه النسب إلى إتفاقيات الضرائب بين هذه الدول وأمريكاً، مثلاً الإمارات العربية المتحدة لا يوجد فيها ضرائب وبالتالي لايوجد إتفاقيات ضرائب بينها وبين أمريكا و بالتالي النسبة التي يتم خصمها هي 30٪ .. يمكنك الإطلاع على جدول النسب هنا.

من المفترض أن هذه الضرائب المدفوعة في الولايات المتحدة الأمريكية يتم خصمها عند دفع الضرائب في بلدك.

حسناً لنفترض أنك في مصر، إذا تم شراء NAKHLA من عميل داخل الولايات المتحدة الأمريكية فسيتم خصم 15% من سعر البائع أي 7.2$ وبالتالي فإن إجمالي ما ستحصل عليه هو 34.8$.

ماهي مميزات البيع على ThemeForest

  1. زيارات دون مجهود: يزور ThemeForest الآلاف كل دقيقة! تبعاً لإحصائيات Envato لعام 2019، يتم بيع ١٢ منتج كل دقيقة ثلث هذا الرقم هو قوالب ووردبريس! وبالتالي فأنت وبلاشك ستحصل على بعض الزيارات دون الكثير من المجهود وإذا كان NAKHLA جيد بما فيه الكفاية فهناك فرصة أن يحقق بعض المبيعات الجيدة!
  2. عين أخرى على قالبك! في مرحلة رفع القالب على ThemeForest سيتم مراجعته وإذا كان قالبك جيد بما فيه الكفاية – وكنت محظوظاً بعض الشئ – ولم تحصل على Hard Reject فسيتم فحص القالب بشكل دقيق وإبلاغك إذا كان هناك أشياء بحاجة إلى تحسين أو إصلاح.
  3. التركيز على الإنتاج: توفر عليك Envato الكثير من العناء فبيع منتج على الإنترنت ليس سهلاً، هناك الكثير من الأشياء التي يجب الإهتمام بها، مثل:
    • إنشاء موقع إلكتروني تبيع من خلاله.
    • بوابات الدفع المتاحة للمستخدمين للشراء.
    • تحصيل الضرائب مثلاً إذا كنت تبيع لعملاء في أوروبا فيتعين عليك تحصيل ضريبة القيمة المضافة ودفعها.
    • إصدار الفواتير.
    • إنشاء نظام تراخيص.
    • التعامل مع Refunds.
    • نظام عضويات ليتمكن المستخدم من تحميل القالب/الإطلاع على الفواتير.
    • غيرها الكثير…..
  4. تقوم Envato بين الوقت و الآخر بعمل إعلانات للقوالب المميزة
  5. الإهتمام بالقوالب الجيدة: إذا كان قالبك جيد وحظى بإهتمام المشتريين فهناك فرصة جيدة أن يتم عرض القالب و حسابك على الصفحة الرئيسية لـ ThemeForest وبالتالي ستحصل على الكثير من الزيارات والمبيعات.
  6. إحصائيات: عندما تصل لمستوى Envato Elite فستتمكن من ربط حساب Google Analytics بحسابك في ThemeForest وبالتالي ستتمكن من معرفة الكثير من المعلومات عن الزائرين و المشتريين ومصادر الزيارات وغيرها، لا أعرف لماذا لا تتوفر هذه الخاصية لكل البائعين!
  7. نظام عمولة يمنحك 30% عن أول عملية شراء تتم من خلال العميل الذي يأتي من خلالك.
  8. إذا تذكرت مميزات أخرى سأضيفها هنا :)

أخبرني في التعليقات بالأسفل إذا كنت تعتقد أن هناك مميزات أخرى لم أذكرها


في المقال القادم بإذن الله سنتحدث عن عيوب البيع على ThemeForest

‫۲ تعليقات

  1. مقال رائع بارك الله فيك، و اتمنى ان تقوم بكتابة مقال يشرح يشرح اساسيات قبول القالب لدى ThemeForest لكن يكون يحتوي على معلومات انت تتبعها شخصياً عند تصميم القالب من ناحية الـ UI و
    و شكراً لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق