الأرشيف ٢٠٠٨ - ٢٠١٢

[ فكرة للنقاش ] معرض CSS عربي ..

أوه .. هذا المقال قديم ... ممممم قديم جداً

من فترة طويلة و انا أفكر في هذه الفكرة … معرض للمواقع العربية التي تستخدم CSS في توزيع التصميم … و لكن هل من الممكن أن يكون هذا المعرض مفيد .. في ظل قلة المواقع العربية التي تعتمد على CSS في تنظيم محتوياتها … أم أن تكون معايير الاضافة لا تعتمد فقط على استخدام الموقع لـ CSS .. لكن ربما جودة التصميم و فكرته … ترتيب الكود بعيداً عن هل هو مطابق للمعايير القياسية أم لا .. ما رأيكم ما هي المعايير التي يمكن أن يتم الاضافة على أساسها … ؟

الموقع لن يكون فقط معرض .. و لكن هناك أفكار أخرى مفيدة سأقوم بتطبيقها .. ان شاء الله .. و لكن ما يهمني الأن هو تحديد معايير الاضافة في المعرض ..

أتمنى من الجميع المشاركة بأفكاره …

الوسوم

‫۱٤ تعليقات

  1. لا أخفيك أخي فؤاد أن الفكرة راودتني مرات عدة لكني أعيدها إلى تصنيف “ليس بعد” في عقلي.. لو فكرت في الأمر قليلا: كم من المواقع العربية تصميمها فريد وغير مكرر، ومن هذه كم هي التي تحترم المعايير القياسية، ومن هذه التي تحترم المعايير، كم واحدا تصميمه احترافي ويستحق العرض في معرض؟

    أمام كل هذه التساؤلات أعتقد انه من المبكر الحديث عن معرض عربي، خاصة وأن لا أحد يمنعك من إضافة موقعك إلى المعارض الاجنبية.

    أما أن تضيف في المعرض مواقع لا تحترم المعايير القياسية، أو ذات تصميم لا يرقى للمنافسة، فلا أحبذ الفكرة، لأنها تشجيع في حد ذاته على انتشار هذه المواقع التي لم تقرر بعد أن تلحق بركب التقنية.

  2. جميل جداً .. هل اطلعت على ( أفضل المواقع العربية تصميماً ) للأخ هلابي
    http://www.hilaby.com/category/gallery
    كانت بدايته رائعة ولا أدري عنه الآن .. :)

    لعلنا نرجع إليه لنرى تجربته في إضافة المواقع العربية التي تعتمد ( المعايير القياسية ) ..

    لكن الفكرة جميلة بعمومها و أؤيد وجودها بلا شك .. حتى لو تم إضافة عدد قليل جداً لها ..
    من الممكن أن يكون مهتم بالمعايير القياسية و تذكر نقاط القوة فيه ..
    فلو كان عندنا معرض له أربعة أوسمة أو خمسة مثل :
    1- قوة التصميم
    2 – التزام المعايير القياسية
    3 – استخدام السي اس اس
    4 – وهكذا ..
    فكل موقع يضاف يتم منحه الأوسمة المعروفة للموقع .. بعضها سيأخذ وسام واحد .. بعضها ثلاثة أوسمة .. بعضها جميع الأوسمة المناحة في تقييم المواقع الخاصة بالمعرض ..

    بالتالي المعرض سيكون مفيد جداً و يجمع نخبة المواقع و نقاط قوتها .. :P

    أخوك / سفير القلم

    1. اهلا بك أخي طلال …

      أعجبتني فكرتك بخصوص تصنيف المواقع حسب مدى توافقها مع المعايير القياسية و استخدام CSS ..

      شكرا لك ..

  3. فكرة رائعة جدا وجميلة أخي الكريم ومشكور على جهودك الملحوظة في دعم المعايير القياسية في مواقعنا العربية.
    وبالنسبة للمعرض وكيفية إدارته فأنا أقترح أن يكون الباب مفتوحا لكل من يريد إضافة موقعه ولكن بشرط وهو ان يحنمل النقد إذ أن كل موقع يضاف سيتعرض للنقد علنا من قبل لجنة مقيمة مختصة مختارة من الأشخاص ذوي الإختصاص والمعرفة ويفتح أيضا باب مشاركة الزوار في النقد البناء ليدلوا كل منهم بدلوه ويعطي رأيه.

    الفائدة بطريقة العرض هذه ستكون كبيرة وتحمل أكثر من فائدة:
    الأولى: أن صاحب الموقع سيعرف مكامن الخطأ من قبل الخبراء
    الثانية : أن الزوار سيشاركون صاحب الموقع في بناء الموقع وتصحيحه

    ودمتم

    1. أهلا بك أخي حمزة ..

      بخصوص وجود لجنه من الخراء لتقييم الموقع .. فأعتقد انها صعبة التنفيذ على الأفل في البداية .. و لكن بكل الأحوال سيترك للزوار حرية التعليق على المواقع المضافة ..

  4. مرحبا فؤاد ، شكرا لك على مشاركتنا هذه الفكرة ، و إن كنت أرى صعوبة تنفيذها حاليا بسبب كثرة المعيقات فالمواقع العربية التي تحترم المعايير القياسية معدودة بالأصابع و كذلك التي تستخدم ال css للتقسيم فالأغلب ما زال يستخدم الجداول و الأوامر الغير قياسية ، بل إن بعض المواقع لا تستخدم إلا الأوامر البسيطة في ال html و الباقي مجرد فلاش و صور ، لذلك أرى بأن هذه الفكرة صتعبة النجاح في الوقت الحاضر ، ولكن من جهة أخرى ربما تشجع المطورين العرب على تقديم المزيد و استخدام المعايير القياسية في التصميم ، شكرا لك ثانية على مشاركتنا بالفكرة و الحديث عن مثلها ما يزال ذا شجون في واقعنا الحالي .

  5. لا عجب ان الفكرة راودت الكثير من المصممين والمطورين لسبب اننا نقلد ولكن لا استنكر الفكرة لان لفائدتها الفضل ان تؤسس وخاصة على يد مصمم كالمعاصر ويوجد مهتمين كثر في هذا الاطار وانا لي افكار كثيرة اريد ان اشارك بها ان امكن في هذا المعرض العربي

    1. أهلا بك أخي توفيق ….

      بخصوص التقليد .. فلا أعتقد بأن فكرة عرض المواقع في معارض ليست بالجديدة على الويب العربي .. لو تذكر من عدة سنوات كانت هناك أدلة مواقع تعتمد على صور واجهات المواقع … كما أنه اذا كانت الفكرة مفيدة و صالحة للويب العربي فلما لا .. تقليد مفيد .. بدلاً من التقليد الأعمى في أشياء اخرى !!

      كما أن أفكاري الأخرى اذا نفذت كما اريد فإن الموقع سيتخطى بدوره مجرد معرض للمواقع ..!

      هلا شاركتانا بأفكارك .. لربما ساهمت في تنمية الفكرة و نكون متفوقين بخواص عن المعارض الأجنبية و لا نكتفي بمجرد التقليد ;)

  6. فكرة جميلة فؤاد وأقترح الكلام عن المواقع العربية والأجنبية سوياً وتسلط الضوء علي التصاميم المطابقة للمعايير والجميلة ..أعتقد لو كتبت عن المواقع العربية لن تجد محتوي بعد فترة :)
    بالتوفيق

    1. اهلا حسين …

      لا أعتقد بأن اضافة المواقع الأجنبية سيكون ذو فائدة عظيمة .. معارض CSS العالمية كثيرة .. ومن اراد الاطلاع على تصاميم اجنبية فهي امامه و يتم تحديث محتواها يوميا .. !

  7. @ عمران عماري , @ محمد الحاتمي

    شكرا لكما على التعقيب و المشاركة … بالفعل هناك صعوبات في تنفيذ الفكرة … لكن ربما يتم تعديلها لتكون ذي فاذدة اكبر … لننتظر بقية الاراء

  8. الاخ العزيز المعاصر ساقوم بطرح افكاري بل انا جد مسرور لطرحها لكم في القريب . لان الفكرة حقيقة تستاهل تعب خاصة وانها ستسجع العرب على تصميم مواقع اكثر احترافية

  9. اكيد الفكرة جميلة حتى ولو المواقع قليلة
    واذن انه لا يتم الاضافة على اساس المعايير القياسة فقط على الاقل حاليا
    لكن اعجبتنى فكرة الاخ سفير القلم فى وضع اوسمة للمواقع وسام للمعايير ووسام ل Css ….الخ
    وموفق باذن الله

  10. تنبيه: معرض CSS عربي ~ دعوة للنقاش | SimpliZine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق