أعلنت عن تصميمي لموقع سوالف سوفت من عدة أيام و الحمد الله نال التصميم إعجاب الكثيرين بغض النظر عمن قال أين الإبداع في هذا ؟ أين التصميم ؟ وسأفرد تدوينة منفصله للرد عن هذا السؤال .. ولكن كالعادة يجب أن أكون موضع نقد فإن لم يكن في صميم العمل نفسه فليكن في شئ أخر

في البداية أود أني أوكد أني لست بحاجة إلى أن أكتب هذه التدوينة .. فوضع الحقوق أو عدم وضعها شئ عائد لي ولست بحاجة إلى توضيح سبب ذلك ..

حسناً نعود لموضوع التدوينة ..  أكثر الزوار خاصه زوار مدونتي المخلصين و المتابعين لي من فترة طويله شغلهم موضوع عدم وضع حقوق تصميم لي في فوتر العمل كباقي أعمالي أكثر مما شغلهم التصميم نفسه .. ربما لأني تحدثت كثيراً ونصحت كثيراً من يبدأ عمله الحر بألا يتنازل عن حقوقه بأن توضع في الفوتر … البعض إعتبر هذا تنازل أو تراجع عن مبادئ !! .. أو ربما منهم من فهم كلامي خطأ .. !!

دعونا نتفق عن أن الأصل أن من حق العميل :

  • أن يطلب عدم الإشارة إلى المصمم في فوتر موقعه مقابل تكلفة اضافية يحددها المصمم .
  • أن يطلب العميل شراء حقوق العمل بأكمله أي يشتري حقوق تصميمك للعمل بحيث يحصل على كل الملفات المصدرية للعمل وعدم الإشارة إلى المصمم الأصلي في الفوتر .. ولا يحق للمصمم الإعلان عن العمل فب موقعه أو في أي مكان أخر .. وأغلب من يطلب ذلك هي شركات تصميم إضطرت إلى الإعتماد على مصممين من خارجها ولا تريد أن تفقد عملائها إذا عُرف المصمم الأصلي ..  كذلك فإن العميل لايصح أن يصل إلى المورد .. هذه هي التجارة !!!

كل ما سبق من حق العميل وفي المقابل فإن من حقي أن أرفض العمل أو أقبله أو أن أضع التكلفة المناسبة لذلك

عندما كنت أخطو خطواتي الأولى في عملي الحر من ثلاث سنوات .. كنت أحارب من أجل أن أضع إسمي على تصاميمي .. وبكل صدق رفضت العديد من الأعمال بسبب خلافي مع العملاء على هذا الأمر ومنهم من كان على إستعداد لدفع التكلفة التي أحددها مقابل ذلك .. ولكني كنت أرفض الفكرة من الاساس حينها إتهمني البعض بالغرور .. والبعض بالجهل !! .. ربما تتسائل لماذا ذلك مع إداركك أنا هذا من حقوق العميل ؟؟

ربما لا تحتاج أن أجيبك على هذا السؤال إذا أخبرتك ماهو الهدف الذي وضعته لنفسي في مرحلة بداية عملي الحر .. الإنتشار .. هذا هو الهدف الذي وضعته لنفسي حينها .. عندما بدأت عملي كان يعرفني بضع أشخاص أغلبهم ليسوا من شريحة العملاء سواء في المدى القصير أو المدى البعيد .. كانت أعمالي الخاصه قليله جداً .. و بالتالي حددت هدف هذه المرحلة هو الإنتشار .. و بالتالي كان أمر أن لا أضع حقوقي على عمل أمر لا يخدم تحقيق هذا الهدف ولذلك كنت أصر على هذا الشئ .. ولذلك نصحت كثيراً من يبدأ عمله الحر بألا يفرط في حقوق عمله .

ولو أني لم أضع موضوع الحقوق سابقاً خطاً أحمراً لما صممت موقع بحجم سوالف سوفت اليوم ولما حددت تكلفة عدم وضع حقوقي في فوتر سوالف سوفت بـقرابة 70% من قيمة تكلفة العمل الأصلي …

من فترة عندما غيرت هيكل أسعار الخدمات لدي وبدأ عملي التجاري يأخذ شكل أكثر إحترافية إعتبرت أن مرحلة الإنتشار قد إنتهت وبدأت مرحلة أخرى علي أن أجني فيها ثمرات الأهداف التي وضعتها سابقاً .. فوضعت بنداً في إتفاقية العمل بأن من حق العميل طلب عدم وضع حقوقي في الفوتر مع إحتفاظي بحق الإعلان عن أنه من تصميمي في موقعي أو في أي مكان أخر مقابل تكلفة أحددها وفق ما أراه مناسباً ..

هذا كل شئ …  بالمناسبة الهدف من التدوينة عرض وجهة نظري ورؤيتي فقط وليس إقناعك بها !