الأرشيف ٢٠٠٨ - ٢٠١٢

المدونات العربية بين البيع و الشراء !

أوه .. هذا المقال قديم ... ممممم قديم جداً

arabian-blogs

تدوينة أردت أن أكتبها من أسابيع بعد قرارات المدون محمد احجيوج .. ولكن الكسل و الانشغال أجلها إلى الان … لن أعلق على قرارات أحجيوج .. ولكن سأناقش هنا الفكرة من منظوري الشخصي ..

دعنا نتفق أولاً بأن في الويب العربي المدون بالنسبة لمدونته هو الأب لها من وجه نظر القارئ على الأقل .. فالقارئ عندما يتابع المدونة فهو يقرأ لفلان إبن فلان الذي ولد في العام الفلاني و تخرج عام كذا و له من الأطفال كذا و كذا ويعرف حتى ما يحب ويكره !!.. سواء إستقى هذه المعلومات من صفحة السيرة الذاتية أو من خلال متابعته للمدونة نفسها .. الكثيرون و بعد متابعتهم لهذه المدونة و لفترة طويلة تتطور العلاقة بينهم وبين المدون لأكثر من مجرد القراءة .. فالمتابع حفظ أسلوب المدون – و الذي بكل تأكيد أعجبه و بالتالي فهو مستمر في متابعته – و المدون بات يحفظ أسماء متابعية من كثرة تعليقاتهم على تدويناته .. هنا تخطت العلاقة بين المُدون و المتابع لأكثر من مجرد تدوينات تنشر في مدونة .. دعنا نأخذ بعض الأمثله من وحي خيالي  ..

مثالي الأول سيكون الأستاذ شبايك .. لنفرض انه باع مدونته و التي وكما قال لو فكر أن يبيعها فسيطلب مليون دولار … حسناً بيعت المدونة و أنتقلت المدونة لمالكها الجديد وتوقف شبايك عن الكتابه فيها … ماذا تتوقع أن تكون ردة فعل زوار و متابعي المدونة و الذي قد يكون منهم من يتابع المدونة من فترات طويلة قد تصل لسنوات مثل العبد لله .. أنا أقرأ لشبايك نفسه .. يعجبني فكره .. يعجبني أسلوبة .. لن تروقني فكرة توقفة عن الكتابة في المدونة وربما لو أنتقل للكتابة في مكان أخر لأنتقلت لأتابعه هناك حتى مع أني لم أرى ماذا سيفعل المُشتري الجديد وماهو أسلوبة و هل يستحق المتابعه أم لا .. نعم الغالبية العظمى ستفكر بهذه الطريقة .. هل لديك شك في هذا ؟!

مثال أخر .. سأفرض أني سأقوم و الأخ حسين عادل بتبديل الأدوار .. سأنتقل لأكتب في مدونة تصميم مصري ( بعد اذنك يا حسين :D ) و سيأتي حسين ليكتب هنا ..مع أني و صديقي حسين نُدون في مجال واحد إلا أن لكل منا أسلوبه و طريقته و التي أعتاد عليها متابعي المدونتين .. أتوقع أن الوضع لن يُعجب المتابعين وربما إنتقل متابعي حسين إلى هنا و أنتقل متابعي فؤاد إلى هناك .. ( حسناً حسين عُد إلى مدونتك قبل أن تفقد متابعيك نتيجةً لما سأكتُب :D )

الملخص أن الزائر مرتبط بالمدون و ليس بالمدونة .. و أكبر مثال على هذا عندما قرر الأستاذ عبدالله المهيري التوقف عن الكتابة في سردال .. و الإنتقال إلى مدونة اخرى … تقبل المتابعون الامر ببساطة فعبدالله لن يتوقف عن الكتابة بل سينتقل ليكتب في مكان اخر و في مجال اخر حتى وإن كان هذا المجال لا يهمني ولكنه مستمر مع أنه كان من الأولى أن تنزعج الاغلبية فمن المفترض أنهم يتابعون مدونة سردال لما يُكتب فيها من معلومات تخص مجال معين و الأن ستتوقف المدونة عن طرح ما يهتمون به و الذي من المفترض أنهم يتابعوها من أجله !! .. لكن تخيل معي لو قال عبدالله سأتوقف عن التدوين … أتوقع صفحات من التعليقات من شاكله .. لا تتركنا … و أرجع لنا .. ومين زعلك … وووووو << مجرب :D

بعد كل هذا بات من الواضح أن فكرة توقف مدون عن الكتابة في مدونته و انتقالها لشخص أخر في يوم و ليله شئ لن يتقبله المتابعون و بالتالي سيتوقف معظمهم عن متابعة المدونة و ربما يُكيلون الإتهامات لصاحب المدونة و نتيجة لذلك بالطبع سيخسر المشتري ما دفعه ثمناً للمدونة !

فك الإرتباط و الإنتقال التدريجي :

من منظوري الشحصي إذا فكرت يوماً في بيع مدونتك فضع خطة زمنية لذلك وليكن أساسها ” فك الإرتباط و الإنتقال التدريجي ” عن طريق دعوة الأخرين للكتابة لتكسر إرتباط المدونة بك و أمنح مساحة كبيرة لمن سيشتري المدونة لأن يكتب في المدونة ليعتاد القارئ أن يرى إسم هذا الكاتب و يتعرف عليه و يتفاعل معه و قلل أنت من كتاباتك شيئاً فشيئاً .. وعلى المشتري هنا أن يعي أهمية ذلك … هذا إن أراد أن يحافظ على أمواله ولا تضيع هباءً .. فهو هنا لا يشتري سلعه ونقوده جاهزة و السلعه جاهزة إذن خير البر عاجله .. !

لست معارضاً لفكرة بيع و شراء المدونات و أراها تجربة جديدة تستحق المتابعه و أتمنى أن أرى في المستقبل صفقات بيع ناجحة و النجاح هنا أعني به أن تحافظ المدونة على مستواها و متابعيها !

على ذكر بيع وشراء المواقع .. أرى أن تجربة بيع مكتوب إلى ياهوو تجربة ممتازة ستلفت نظر العالم للمنطقة و ستفتح الأفق في المستقبل لمزيد من الإستثمارات في الويب العربي … أعجب من المعترضون على الصفقة و أن ياهوو هدفها الربح و ليس الرقي بالويب العربي !! .. وسؤالي هنا وهل كانت مكتوب بخدماتها و سياستها سترقى بالويب العربي ؟

الوسوم

‫۲۱ تعليقات

  1. كل اللي اقدر اقوله يا فؤاد ان الحالة الفكرية للمدونين هي التي جعلتهم يفكرو في البيع والتفرغ للكتابة بمدونات اخري غير ملكهم وقلة فهم معني كلمة (مدون) تجعله يتجه إلي هذا القرار

    وربنا يكرم يا فؤاد ووتفكر تبيع مدونتك بمليون دولار مثل رؤوف شبايك .. ههههههههههههه

    تحياتي

  2. بصراحة فكرة بيع المدونة ل أراها فكرة جيدة وكأنما الشخص يبيع أفكاره ؟!!

    فنحن مثلا نتابع مدونة شخص ما فقط لأنه ذلك الشخص ، كما قلت أخي المعاصر ثد يعجبنا آراءه أفكاره أسلوبه..!!
    ترى لو باع المدونة لشخص آخر ما تعود المدونة تعبر عن شخص صاحبها.

    ممكن يشتري الدومين لإستقطاب الزوار بس ، يشتري الأفكار …! بعيــــــــــــــــــــــدة ياعم.

  3. هههههههههه إنحذف حرف واحد (ا) غير الفكرة من أساسها
    سبحان الله

    الجملة : بصراحة فكرة بيع المدونة ل أراها فكرة جيدة وكأنما الشخص يبيع أفكاره ؟!!
    الصحيح : بصراحة فكرة بيع المدونة لا أراها فكرة جيدة وكأنما الشخص يبيع أفكاره ؟!!

  4. فعلا كلام منطقي ومنظور جيد ..
    مليوون في المئة لن اتقبل فكرة توقف الكاتب الذي اتابعه على مدونته لأتابع غيره ..

    وفكرة الانتقال التدريجي خطة استدراتيجية ممتازة ^__^

    يعطيك العافية

  5. ما شاء الله , كلام منطقي جدا :)

    أتفق معك في أن أسلوب الكاتب أحد الأسباب التي يتعود عليها الزائر , فيجب ألا يتم تغييره , لكن بالنسبة لـ

    فالقارئ عندما يتابع المدونة فهو يقرأ لفلان إبن فلان الذي ولد في العام الفلاني و تخرج عام كذا و له من الأطفال كذا و كذا ويعرف حتى ما يحب ويكره !!

    _________________________________

    عفوا , هذا للأسف دارج في المدونات العربية فقط لا غير , فالمدونات الشخصية بالفعل يمكن الكتابة فيها عن شخصية الكاتب و سيرته الذاتية كاملة , أما بالنسبة للمدونات المتخصصة فأرى أنه من الضروري عدم ذكر شيء عن الكاتب زيادة عن اللازم , أحترم وبشدة مدونة عالم الإبداع http://www.ibda3world.com , حيث أنه لا يتحدث عن نفسه اطلاقا , فإذا فكر في بيعها ( لن يحدث بإذن الله :) ) , فلن يحدث فارق كبير لدى الزائر , وهذا بالظبط النمط الذي يتبعه المدونيين الغربيين في مدوناتهم ..

    فكيف بمدونة وعنوانها اسم الكاتب نفسه ويريد بيعها , فمن يشتريها !!

  6. فكرة فك الارتباط فكرة صحيحة 100 % (من وجهة نظري)

    أظن أن فكرة البيع قد تكون ذات نجاح أكبر في المدونات ذات الطابع الإخباري بحيث لا تظهر شخصية و لا ملامح المدون في الأخبار التي يكتبها
    و قد تكون أنجح أكثر في حال المواقع و ليس المدونات لأنه غالبا لا يعرف حتى ما إن كانت إدارة الموقع تتم من طرف شخص أو جماعة ، ذكر أو أنثى ،…

  7. شكرا يا فؤاد علي المقال :D وأنا متفق تمام مع كلامك وعلقت مسبقاً بمدونه أحيجوج علي هذا الأمر وحاولت أشرح نفس النقاط الي ذكرتها :) ولكن أنت شرحت بشكل أكثر عمق وموضوع الخطة التدريجية دي فكرة ذكية فعلا ..لكسر حالة التواصل مع الكاتب بشكل كبير .

    بالتوفيق لك وديما تكون موجود بمدونتك :D وأنا بمدونتي :( وبالنهاية الزوار مستفيدين :D فلكل شخص نكهته الخاصة ..ورمضان كريم وبلاش نتكلم علي النكهات والأكل علشان أنا صايم ..

  8. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
    راقتني الأفكار الواردة هنا، وخصوصا فكرة فك الارتباط بشكل تدريجي في حالة الرغبة في البيع لأي سبب من الأسباب، أراها ملاحظات قيمة منك أخي فؤاد..
    شكرا لك ومني لكم أرق تحية..

  9. السلام عليكم جميعا
    اول شي تحياتي ليك فؤاد على الكلام الجميل
    كلام كلو منطقي الزوار ينتقلون مع رياح المدون .
    ولكن فكرة بيع المدونة اعتقد غير جيدة خصوصاً اذا كانت شخصية ولكن اذا كانت متخصصة ممكن ولكن لا اعتقد يقدر يمشي على نفس الخط .
    وفكرة بيع مكتوب لياهو اعتقد مو كتير بتفيد الويب العربي خصوصاً ما في مواقع عربية مشهورة بدرجة كبيرة ولا يوجد خدمات من مواقع عربية تقدم خدمات مثل المواقع الاجنبية ومكتوب عندها خدمة جميلة مثل البريد ما قدرنا نحافظ عليها ولا نساعدها بنفس الوقت .
    تحياتي عهد سعيفان

  10. حسناً !
    لدي مثال علي ذلك من تجربتي الشخصية .. انا كنت من متابعي موقع WPaon.Com .. كنت من المتابعين لها بشكل قوي لان صاحبها القديم ( الأستاذ : عمران عماري ) يعجبني فكره التقني بطريقة كبيرة .. ولكن بعد أن بيعت لـ ( الأستاذ الكبير : محمد أحجيوج ) للأسف توقفت عن متابعتها لإنها وبكل تغير كاتبها .. فالأستاذ الكبير ( محمد أحجيوج ) لم أتابعه من قبل علماً بأنه من اكبر المدونين العرب ولكن كان قله إهتمام مني ..
    لذلك كنت قد وضعت في عقلي أن بيع المدونات فكرة فاشلة ولكن الفكرة التي طرحتها وهي ( الإنسحاب التدريجي ) تجربة عملية جداً وتقريباً ناجحة بنسبة كبيرة والجميع سيحقق الفائدة ..
    أيضاً أي مدوّن يأخذ مع الناس فترة طويلة حتي يثبت إسم الموقع في العقل ويثبت أسلوب المدوّن في القلب .. حتي أقول كليةً انا من متابعيك !

  11. مقالة رائعة مثل كاتبها..:)

    ما أعجبني هو “وسؤالي هنا وهل كانت مكتوب بخدماتها و سياستها سترقى بالويب العربي ؟”
    فعلاً سؤال في محله، ولم يخطر ببالي..

    تقبل تحياتي..:)

  12. بيع المدونات .. ؟
    أول مرة أعرف بأن هذه الأشياء تحدث في عالمنا هُـنا ، من وجهة نـظري –> المدونة هي غُرفة في عقل المدون وهي في حد ذاتها تفتح أفاق وتفرعات داخل ذلك العقل ( فلسفة :D ) .
    لا أحبذ هذه الفكرة و إن كانت كما قُلت ( بالتدريج ) فإما تبقى تلك المدونة مع المدون أم ينتهيان معاً ..

    تحياتي :)

  13. تنبيه: Twitter Trackbacks for المدونات العربية بين البيع و الشراء ! [mo3aser.com] on Topsy.com
  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فعلا موضوع بيع المدونات ده غلط لانى بحس انها تجسيد لشخصية صاحبها وكمان الاسلوب وطريقة الكلام بيختلفوا من شخص لاخر.وفعلا اللى بيتابع المدونة بيتابعها لكاتبها واسلوبه وارائه مش للمواضيع اللى بيكتبها.
    جزاك الله خيرا عالموضوع

  15. تحليل منطقي ، راق لي .
    فعلا ، و أظن سبب ارتباط المدونة بكاتبها لا بمحتواها هي الفكرة السائدة عن أن حضارة التدوينة ليست إلا طريقة للكتابة الشخصية -خطين تحت شخصية- بحرية أوسع في المجالات المختلفة .

    بورك بك .

  16. لم تتركني مقالاتك الجميلة أرحل :)
    في رأيي أن المدونات إن كانت شخصية لا بيع ولا شراء فيها أما إن كانت ذات تخصص مثلا مثل مدونات الدروس والتعليم فلا حرج في ذلك بل على العكس ربما من سيشتريها يكون أكثر خبرة من مالكها والله أعلم.

  17. الهدف هو النجاح، أسباب البيع كثيرة جدا، ممكن عندما يصل المدون لأهدافه يحس بالملل والرتابة، لأنه لم يعد لديه اي هدف، ولكن من يضع اهداف متجددة لا يحس بالملل ولن يبيع

    هناك أناس يكون الهدف الأساسي هو البيع، ويتعبون قليلا في التدوين لكي يرفعو قيمة المدونة وبعدها يبيعوها
    وآخرون تكون لديهم مشاريع كبيرة ورغم حبهم للمدونة ولكن المشروع يكون أكثر أهمية ويكون البيع….

    أعتقد الزوار يرتبطون بالفكر الذي يطرحه المدون، أكثر من الإرتباط بالشخص، وإذا جاء شخص جديد سيكون عليه السير في نفس الخط الفكري، ومحاولة تطوير الشكل ولكن باستحياء، لكي لا يخسر الزوار، لأن التطوير أيضا يحتاج تدريج
    وكما قلت أخي ترك المدونة يجب ان يكون بالتدريج، حتى من يشتري المدونة عليه أن يكون ذكي ويطورها بالتدريج.

  18. كلام مظبوط

    بالنسبالى فكرة بيع المدونة معناها انتهاء المدونة لان تميز اى مدونة تشير الى تميز المدون المسؤول عنها وبالتالى اذا باع هذه المدونة فقد توقف الدعم المميز لها والسبب فى نجاحها والتى سوف تؤدى بالنهاية الى نهايتها

    شكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق