العمل الحر .. تصنيف جديد سأتحدث فيه عن كل ما يدور حول العمل الحر و سأعرض فيه خلاصه تجربتي في العمل الحر و التي بدأت من 4 سنوات .. أتمنى أن تكون هذه التدوينات مفيدة لمن يخطون أول خطواتهم في العمل الحر .

نعود لمضووع التدوينة .. الغالبية العظمى من الذين يعملون بشكل حر يعملون من خلال المنزل .. شخصياً عملت من المنزل في بدايات عملي الحر ولمدة عامين ثم إنتقلت للعمل من خلال مكتب منفصل لعامين أخرين و أفكر حالياً للعودة للعمل من المنزل من جديد بعد تجهيزي لغرفة منفصلة للعمل في شقة الزوجية !

سأتحدث في هذه التدوينة عن العمل من خلال المنزل و سأفرد تدوينة أخرى لاحقاً إن شاء الله للعمل من خلال مكتب منفصل عن البيت .

حدد منطقة عملك

حاول أن يكون للعمل غرفة هادئة , جيدة الإضاءة و التهوية منفصله في المنزل .. لا تجعل منطقة عملك ركن في غرفة المعيشة أو غرفة النوم فمن المهم وجود باب تغلقه على نفسك أثناء العمل فتكون منفصلأً بالكامل عن المنزل … إذ لم تستطع الحصول على غرفة منفصلة فربما أنت بحاجة لمشاهدة هذه الفكرة !

حدد أوقات العمل

أخبر من في المنزل بأن لك أوقات معينة للعمل مثلاً من الـ 9 صابحاً وحتى الخامسة مساءً و أطلب منهم إحترام هذه المواعيد .. لا مقاطعات ولا طلبات ! .. في المقابل عليك أن تكون أنت أول الملتزمين بهذه المواعيد فليس من المنطقي أن تطلب منهم إحترام مواعيد عملك وتجلس في وقت العمل تشاهد التلفاز ! ‍‍.. إحترم مواعيد عملك ليقوموا هم بذلك أيضاً .

تخلص من المشتتات

تخلص من أي شئ قد يشتت تركيزك سواء في الغرفة أو على مكتبك .

إبدأ يومك مبكراً

لا تتأخر في النوم كثيراً بدافع أن العمل في الغرفة المجاورة !! … إبدأ يومك مبكراً نشيطاً حتى لا تصاب بالكسل .. تناول فطروك و تخلص من ملابس النوم و أرتدى ملابس العمل ثم إتجه لمكتبك المنزلي !

لا تعمل لساعات متأخرة

إحترم جدول أعمالك ومواعيد تسليم المشاريع حتى لا تضطر للعمل لساعات إضافية لإنجاز العمل المتأخر .. يستحسن عند الإتفاق على المشاريع الجديدة أن تمنح نفسك بعض الأيام الإضافية عند تحديد موعد التسليم .

هاتف خاص بالعمل

إذا كنت ممن يحدثون العملاء عن طريق الهاتف فمن المهم تعيين هاتف – جوال – خاص بالعمل فقط و أخبر عملائك أن الإتصال متاح في أيام محددة و من الساعه كذا للساعه كذا فقط .. صدقني بعض العملاء لن يجد حرج في أن يتصل بك الساعه الواحدة بعد منتصف الليل !!

خذلك بريك !

أهم مميزات العمل الحر أنك مدير نفسك لذلك لست مطالباً بأن تعمل الـ 8 ساعات بشكل متواصل .. أنت مدير نفسك .. ليكن عملك شئ ممتع بالنسبة لك .. يمكنك أن تعمل ساعه متواصله ثم تأخذ بريك 10 دقائق أو ربع ساعه .. ولكن من المهم ايضاً الإلتزام فبعد هذا البريك من المفترض أن تعود للعمل من جديد .. لا تستغل هذا الوقت لتجلس أمام التلفاز لأنك لن تعود للعمل إلا بعد إنتهاء المسلسل أو المبارة !! و بالتالي ستتحول ال 10 دقائق إلى ساعات !!

وقت لنفسك و للعائلة

لا تعمل طوال الوقت وطوال الأسبوع بعد إنتهاء ساعات العمل أقضي باقي اليوم لنفسك و لعائلتك .. ولا تنس أن يوم الجمعه أجازة من العمل فأقضيه خارج البيت حتى لا تصاب بالملل .

مصدر الصورة