arabian-blogs

تدوينة أردت أن أكتبها من أسابيع بعد قرارات المدون محمد احجيوج .. ولكن الكسل و الانشغال أجلها إلى الان … لن أعلق على قرارات أحجيوج .. ولكن سأناقش هنا الفكرة من منظوري الشخصي ..

دعنا نتفق أولاً بأن في الويب العربي المدون بالنسبة لمدونته هو الأب لها من وجه نظر القارئ على الأقل .. فالقارئ عندما يتابع المدونة فهو يقرأ لفلان إبن فلان الذي ولد في العام الفلاني و تخرج عام كذا و له من الأطفال كذا و كذا ويعرف حتى ما يحب ويكره !!.. سواء إستقى هذه المعلومات من صفحة السيرة الذاتية أو من خلال متابعته للمدونة نفسها .. الكثيرون و بعد متابعتهم لهذه المدونة و لفترة طويلة تتطور العلاقة بينهم وبين المدون لأكثر من مجرد القراءة .. فالمتابع حفظ أسلوب المدون – و الذي بكل تأكيد أعجبه و بالتالي فهو مستمر في متابعته – و المدون بات يحفظ أسماء متابعية من كثرة تعليقاتهم على تدويناته .. هنا تخطت العلاقة بين المُدون و المتابع لأكثر من مجرد تدوينات تنشر في مدونة .. دعنا نأخذ بعض الأمثله من وحي خيالي  ..

مثالي الأول سيكون الأستاذ شبايك .. لنفرض انه باع مدونته و التي وكما قال لو فكر أن يبيعها فسيطلب مليون دولار … حسناً بيعت المدونة و أنتقلت المدونة لمالكها الجديد وتوقف شبايك عن الكتابه فيها … ماذا تتوقع أن تكون ردة فعل زوار و متابعي المدونة و الذي قد يكون منهم من يتابع المدونة من فترات طويلة قد تصل لسنوات مثل العبد لله .. أنا أقرأ لشبايك نفسه .. يعجبني فكره .. يعجبني أسلوبة .. لن تروقني فكرة توقفة عن الكتابة في المدونة وربما لو أنتقل للكتابة في مكان أخر لأنتقلت لأتابعه هناك حتى مع أني لم أرى ماذا سيفعل المُشتري الجديد وماهو أسلوبة و هل يستحق المتابعه أم لا .. نعم الغالبية العظمى ستفكر بهذه الطريقة .. هل لديك شك في هذا ؟!

مثال أخر .. سأفرض أني سأقوم و الأخ حسين عادل بتبديل الأدوار .. سأنتقل لأكتب في مدونة تصميم مصري ( بعد اذنك يا حسين :D ) و سيأتي حسين ليكتب هنا ..مع أني و صديقي حسين نُدون في مجال واحد إلا أن لكل منا أسلوبه و طريقته و التي أعتاد عليها متابعي المدونتين .. أتوقع أن الوضع لن يُعجب المتابعين وربما إنتقل متابعي حسين إلى هنا و أنتقل متابعي فؤاد إلى هناك .. ( حسناً حسين عُد إلى مدونتك قبل أن تفقد متابعيك نتيجةً لما سأكتُب :D )

الملخص أن الزائر مرتبط بالمدون و ليس بالمدونة .. و أكبر مثال على هذا عندما قرر الأستاذ عبدالله المهيري التوقف عن الكتابة في سردال .. و الإنتقال إلى مدونة اخرى … تقبل المتابعون الامر ببساطة فعبدالله لن يتوقف عن الكتابة بل سينتقل ليكتب في مكان اخر و في مجال اخر حتى وإن كان هذا المجال لا يهمني ولكنه مستمر مع أنه كان من الأولى أن تنزعج الاغلبية فمن المفترض أنهم يتابعون مدونة سردال لما يُكتب فيها من معلومات تخص مجال معين و الأن ستتوقف المدونة عن طرح ما يهتمون به و الذي من المفترض أنهم يتابعوها من أجله !! .. لكن تخيل معي لو قال عبدالله سأتوقف عن التدوين … أتوقع صفحات من التعليقات من شاكله .. لا تتركنا … و أرجع لنا .. ومين زعلك … وووووو << مجرب :D

بعد كل هذا بات من الواضح أن فكرة توقف مدون عن الكتابة في مدونته و انتقالها لشخص أخر في يوم و ليله شئ لن يتقبله المتابعون و بالتالي سيتوقف معظمهم عن متابعة المدونة و ربما يُكيلون الإتهامات لصاحب المدونة و نتيجة لذلك بالطبع سيخسر المشتري ما دفعه ثمناً للمدونة !

فك الإرتباط و الإنتقال التدريجي :

من منظوري الشحصي إذا فكرت يوماً في بيع مدونتك فضع خطة زمنية لذلك وليكن أساسها ” فك الإرتباط و الإنتقال التدريجي ” عن طريق دعوة الأخرين للكتابة لتكسر إرتباط المدونة بك و أمنح مساحة كبيرة لمن سيشتري المدونة لأن يكتب في المدونة ليعتاد القارئ أن يرى إسم هذا الكاتب و يتعرف عليه و يتفاعل معه و قلل أنت من كتاباتك شيئاً فشيئاً .. وعلى المشتري هنا أن يعي أهمية ذلك … هذا إن أراد أن يحافظ على أمواله ولا تضيع هباءً .. فهو هنا لا يشتري سلعه ونقوده جاهزة و السلعه جاهزة إذن خير البر عاجله .. !

لست معارضاً لفكرة بيع و شراء المدونات و أراها تجربة جديدة تستحق المتابعه و أتمنى أن أرى في المستقبل صفقات بيع ناجحة و النجاح هنا أعني به أن تحافظ المدونة على مستواها و متابعيها !

على ذكر بيع وشراء المواقع .. أرى أن تجربة بيع مكتوب إلى ياهوو تجربة ممتازة ستلفت نظر العالم للمنطقة و ستفتح الأفق في المستقبل لمزيد من الإستثمارات في الويب العربي … أعجب من المعترضون على الصفقة و أن ياهوو هدفها الربح و ليس الرقي بالويب العربي !! .. وسؤالي هنا وهل كانت مكتوب بخدماتها و سياستها سترقى بالويب العربي ؟